الأحد، 21 مارس 2010

لماذا لا اقرأ في الدين ؟!!


بادرني صديقي بسؤال محرج عندما قال لي : لماذا لا تقرأ في الدين ؟؟ لقد لاحظت انك كثيف القراءة ولكنك بالرغم من ذلك لا تقتني الكثير من الكتب الدينية ... فلماذا لا تحاول ان تقوم بعملية من التوازن بين السياسة والأدب والعلم والدين أيضا ً ؟!! بصراحة أحرجني هذا السؤال جدا ووقفت لحظة مع نفسي لا أعرف بم أرد ؟ ولكنني ما لبثت أن تذكرت تجربة سابقة مع القراءة الدينية فعندما استشرت احد اقاربي المعروفين بالورع الديني عن الكتب محل الثقة التي من الممكن ان اقرأبها فرشح لي كتاب " الحلال والحرام في الإسلام" للشيخ يوسف القرضاوي .. انبهرت عندما سمعت اسم الشيخ يوسف القرضاوي الذي يعد أحد أمة الاسلام واعلامها الجليلة وقررت أن أقتني هذا الكتاب واقرأه .. وقد كان ... وبعد أن شرعت في قراءة هذا الكتاب وبينما انا مندمج في القراءة اذا بأحد أصدقائي يشاهدني وانا مستغرق بين صفحات الكتاب فيصدمني بأن هذا الكتاب به الكثير من المعلومات المغلوطة التي وردت عليها الردود في كتاب لأحد أئمة المملكة العربية السعودية تحت عنوان " الحلال والحلال في الإسلام " من باب السخرية .. فأيقنت أنني قد وقعت بين رحي معركة كبيرة بين علماء لا قبل لي بهم ولا بعلمهم .. ولكنني كنت قد قررت أن أتقصي الحقيقة كي لا أستسلم لمعلومات من أصدقاء قد تقودني الي طريق مجهول ... وبدأت رحلة البحث وركزت في بحثي علي هذا الكتاب علي وجه الخصوص كلبنة أولي لرحلتي القرائية في الدين .. ووجدت العديد من الآراء المتضاربة ما بين مؤيد للشيخ الجليل الذي يمثل تيار الوسطية والاعتدال في الدين وما بين معارض لكل ما جاء في هذا الكتاب واتهامهم للشيخ بأنه قد تهاون في أحكام الدين وحقائقه الثابته عندما أحل العديد من المحرمات واستناده في ذلك الي دلائل ضعيفة وليس لها محل .. ولأنني عبد فقير الي الله فقد دخلت في دوامة ليس لها نهاية من التساؤلات والحيرة .. من علي حق ؟؟ من الصواب ومن الباطل ؟؟ هل هذا هو الدين والرأي الآخر هو التشدد ؟ أم أن هذا الكتاب يحمل بين طياته ما لا يرضي الله ورسوله ؟؟ اسئلة كثيرة دفعتني اليها دفعا رغبتي في الوصول الي بر الأمان كي لا أضل طريقي وأضيع في غيابات ضالة باسم الدين ولكي لا أصحو فأجد نفسي قد أصبحت متطرفا دينياً أو مستهترا بأوامر الله ورسوله ؟؟؟ وفي أثناء بحثي المستفيض وجدت أن الشيخ القرضاوي قد أصدر كتاباً اسمه " الحرام والحرام في الإسلام " ردا علي متهميه بالتهاون في أحكام الله .. الي هنا أخذت فرمانا بالتوقف .. يكفي هذا ... وقررت أن اقرأ الكتب التي لا يصاحبها الكثير من الجدل ولأعلام الإسلام من أمثلة الشيخ الشعراوي ... وبدأت رحلة البحث من جديد .. ولكن ماصادفني لم يكن مما يسرني .. فقد وجدت أن هناك كتبا لأئمة الاسلام من أمثلة الشيخ ابن القيم يتهمها البعض بأنها ليست من كتابته وانه برئ منها براءة الذئب من دم ابن يعقوب وانها نسبت اليه نسباً .. دخلت في دوامة جديدة ... ولا اعرف اين المفر؟؟ الي أن قررت أن أنأي بنفسي عن هذا الدوامات حتي لا أضيع في وسطها فأنا عبد فقير الي الله ومعلوماتي استمدتت معظمها من نشأتي الأسرية وفطرتي التي فطرني الله عليها وقررت ان أستفيض من علوم الدين من دروس الشيوخ الحية والمباشرة .. فالدين لا يحتمل الآراء الشخصية من عامة الناس مثلي .. أما أي مجال آخر فهو قابل للقيل والقال والرأي والرأي الآخر .... كل هذا دار بذهني قبل أن أرد علي صديقي وانا أهرب منه : الله يخليك ابعدني عن الدوامة دي !!!!

11 عبر مين قدك !!:

هيثم يقول...

يا دكتور شهاب..كل حاجة عليها خلاف....السياسة ...الدين.حتي العلم فيه ثوابت كتير بس برضه فيه نظريات واختلافات....انت ربنا رزقك عقل علشان تفكر وتختار...بالنسبة للدين ففيه جزء ثابت وفيه جزء كبير عليه اختلافات كبيرة...عمرو خالد عليه خلاف ..محمد حسان...القرضاوي..كل دول عليهم خلاف...عايز رأي ابدأ بالقران...وأقرا للقرضاوي وابن القيم وملكش دعوة باي حد..وبعد فترة هيكون ليك خبرة وتقدر تميز...وَلَوْ شَآءَ رَبّكَ لَجَعَلَ النّاسَ أُمّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلاّ مَن رّحِمَ رَبّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمّتْ كَلِمَةُ رَبّكَ لأمْلأنّ جَهَنّمَ مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ أَجْمَعِينَ ....

♥نبع الغرام♥♪≈ يقول...

السلام عليكم

كل سنه ومامتك بألف خير بمناسبة عيد الام
ربنا يحفظها يارب

♥نبع الغرام♥♪≈ يقول...

بصراحه موضوع جميل اللى أتكلمت فيه وأنا مع رأى هيثم
لاننا مش نقدر نفتى
وكل يوم بطلع لينا شيخ
ومحدش عارف مين صح ومين غلط
ربنا يرحمنا برحمته التى وسعت كل شىء

تحياتى ليك
ربنا يحفظك يارب

كلمات من نور يقول...

يا دكتوري الطيب

أهل العلماء دايما محاربين بينهم وبين بعض و أحيانا كتير بنجد خلافاتهم تستاهل اننا نعرفها علشان نعرف ايهم على حق ..وبعضها بيكون لغط ووو وياريتنا ما نسمع عنه حتى .يعني على سبيل المثال أنا كنت في المملكة من سنوات طوال في فترة الثانوي و أهدونا في المدرسة كتب لمختصر تفسير القرآن للشيخ الصابوني وكانت من أجمل و أيسر ما قرأت في التفاسير ومنذ عدة سنوات إذا بي أجد الشيخ محاربا من أهل العلم في المملكة وحينما سألت أحد المكتبات الدينية قال لي : لقد لاموا عليه إدخاله للإسرائيليات في التفسير !!!!!!

بس تعرف يا شيكو اقرا قرآن كتير بجد علشان داه أكبر صلة بينك وبين الله تعالى وعندها سيلهمك الله عز وجل الصواب في الكثير من الأمور ...تحياتي

أبــــو ضـــيــاء يقول...

في شيخ يا شهاب قال جملة جامده

" الله حافظ على نصوص القرآن ولكن المسلمين حرفوا وضيعوا في معانيها "

من ساعتها وانا واخد نفس قرارك
:)

dr/shiko يقول...

هيثم .. ضيفنا العزيز ... الف شكر علي نصيحتك الجميلة وفعلا انت عندك حق في كل كلامك ... وكمان الاختلافات زادت في الفترة الاخيرة بصورة ملحوظة بس ربنا يهدينا واياكم الي سواء السبيل .. وشكرا لمرورك الكريم

dr/shiko يقول...

ابتسامة ايناس ... شكرا لمرورك الكريم والف شكر علي مشاعرك الرقيقة .. وربنا يكرمك يارب

dr/shiko يقول...

انا اتفق معك يا كلمات من نور فالقران هو الاساس الذي ما بعده خلاف ولكننا يجب ان نسعي ايضا للقراءة في الدين لكي نستزيد من علوم الدين .. وانا ان شاء الله قربت اتخذ قرار في هذا الموضوع وربنا يقدملي اللي فيه الخير

dr/shiko يقول...

اخويا وحبيبي ضياء لك التعليق الاخير مني بكل الحب والتقدير ... بيعجبني توافقنا في الكثير من الافكار وبحس ان احنا ماشيين مع بعض علي نفس الطريق ويارب يجمعنا مع بعض اخواننا علي سرر متقابلين في جنة النعيم يارب العالمين ... بس انا في نقطة عايز اوضحها .. انا لما كتبت هذا الموضوع كنت بعبر عن مشكلة بامر بها انا شخصيا وكمان بيمر بيها كتير من ابناء جيلي وطرحتها للنقاش كي نطرح الاراء لكي نحاول ان نخرج من هذه المشكلة بافضل الحلول .. فمصارحة النفس باخطائها شئ جميل ولكنها لا تكفي فيجب ان نعمل من اجل تغيير الاشياء السلبية في انفسنا حتي نتطور وانت سيد العارفين بده ولا ايه ؟!!! ... المهم انا الحمد لله تقريبا توصلت الي قرار اني سوف اعود مرة اخري للقراءة في الدين ولكن في مصادر موثوقة او علي الاقل مرشحة من اناس محل ثقة وقد بدات مع كتاب للإمام الغزالي رشحه بلال فضل في حلقة برنامج عصير الكتب .. ويارب يهدينا الي سواء السبيل

غير معرف يقول...

بصراحه مش لقيت نفس المشكله عندكوا
هى فعلا مشكله اه
بس يمكن فى الحوار ده بالذات
انا بحب اقلب واقرا واعقل بدماغى واوضل فى الاخر
بتعتب احيانا كتير بس فى الاخر اكيد هوصل
مش معنى ذلك انى بقرا مع نفسى اى حاجه
انا بعتمد على ترشيح بعض الكتب من الاخرين
اليك كتاب جدد حياتك للامام الغزالى
وكتاب مئه سؤال فى الاسلام للغزالى ايضا.
كتاب نظام الحكم والصحوه الاسلاميه.
هناك الكثير من المفكرين الاسلاميين اللى ممكن تقرا لهم
اقرا لراغب السرجانى فى التاريخ وستجد مفاتحك وبوابه لشغب المعرفه وللقراءه للمفكرين الاسلامين ومنها التوغل افضل
برنامج علمتنى الحياه لدكتور طارق السويدان رائع ويقدم ترشيحات لكتب رائعه ومنها كتاب احياء علوم الدين
وفى كتاب هموت والاقيه
ايضا للغزالى
مع تحياتى تيك كير

dr/shiko يقول...

الاهت تيك كير... شكرا لترشيحاتك لبجديدة وانتظري نقالي الجديد علي المدونة حول هذا الموضوع