الأربعاء، 16 سبتمبر 2009

قُصر الكلام !


لكي يتقدم أي مجتمع يجب أن يكون منظومة متكاملة خاصة به , هذه المنظومة تتكون من قيادات قادرة على الإدارة والتنظيم , وأفراد من الشعب يأخذ كل فرد منهم موقعه ويتمركز به كما يفعل لاعبوا الرياضة الجماعية , وكلما قام كل فرد سواء كان من القيادات أو الشعب بواجبه , كلما اقتربت المنظومة من تحقيق أهدافها , فما أجمل بساطة الكلام.

ولكن عندما ننظر إلى الواقع فلك أن تتخيل أن المنظومة قيادتها فاسدة , قامت بنقل العدوى إلى الشعب والذي أصبح بدوره فاسدا , تقبل القيادات على نفسها السرقة والغش , ويقبل الأفراد الصمت مقابل الرشاوى وما إلى ذلك من المغريات , ودون كل ذلك لا يوجد لهذه المنظومة هدفا واحدا واضحا , فأنى لنا أن نتقدم يوما ؟!

لا تقبل كلامي أيها القارئ بهذه البساطة , وهذه الانهزامية التي قد تجعلك تسبني وتسب البلد واللي فيها , هناك من رحم ربي من الرجال والنساء والأطفال والشيوخ , أولئك القلة القليلة الذين لا تزال مكارم الأخلاق تملأ قلوبهم ووجدانهم , ويتنزهون عن الحرام , ويحمدون ربهم على الرزق الحلال ولو قل , بل ويؤدون واجبهم نحو مجتمعهم بالإصلاح وعمل الخيرات , ليس هذا كلاما إنشائيا يا صديقي, فلك أن تذهب يوما إلى اقرب جمعية أهلية في مدينتك , لتجد شبابا يحاربون الأمية , ويعيدون الأطفال للتعليم , ويكفلون لليتامى حياة كريمة , بل حتى منهم من يقدم الدورات المجانية للقادرين من أفراد المجتمع حتى ينهض بهم وبالتالي ينهض بمجتمعنا.

أعرف انك تقول في ذهنك الآن أنهم قله قليله , وأقول أنا لك أعوذ بالله من تشاؤمك , ألا ترى الجنين النباتي داخل ظلمات البذرة مغطى بعده طبقات , وتزيد عليه التربة ظلمة على ظلمة , وما أن يتلقف قطرات قليلة من الماء حتى يخترق كل تلك الطبقات يوما بعد يوم حتى يصل إلى ضوء الشمس, ولا يتوقف هنا , بل يستمر يعلو ويعلو حتى يصل إلى القمة , فلما لا يكون هؤلاء القلة هم الذي سيؤثرون في وفيك يوما ما وينهضون بنا جميعا ؟ فليس هذا قليلا على الله , ولا غريبا على البشر, ولك أن تقرأ في التاريخ كيف آن قلة قليله كانت السبب في تغيير أوجه الحضارات ولعل اسماها أول المسلمين الذين حولوا دولة الإسلام من قرية صغيرة إلى حضارة يصعب أن تفنى مهما عتا عليها الزمن ومهما كان فيها من عيوب.

نعم أنا معك أن هذا لن يحدث في يوم وليلة , بل ولأصدقك القول فإن اغلب الخبراء يتوقعون إننا لو بدأنا اليوم فإننا لن نصل إلى النهضة الكاملة إلا بعد أن يمر ما بين عشرين إلى أربعين عاما , نعم إنه زمن كبير يفنى فيه كثير من الناس وتتغير فيه الوجوه , وقد لا نرى يوما هذه النهضة , أنا أو أنت , فقد يأتي قضاء الله الآن أو غدا أو حتى بعد سنين معدودة, ولكنني أذكرك بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام " لو قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرزها " , لم يقل الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام هذا الكلام اعتباطا , بل انه موجه لأمثالك من الانهزاميين الذين لا يفكرون إلا في قوت يومهم , واسمح لي أن أسألك هذا السؤال , لماذا ضحى كل هؤلاء الرجال والنسوة والأطفال في ملاحم التاريخ البشري بحيواتهم , وهم يعلمون أنهم لو هُزموا أو انتصروا لن يروا نتيجة تضحياتهم؟ ستجد الإجابة في كتب التاريخ بسيطة جدا , وهي أنهم ضحوا بحياتهم ليضمنوا كرامة الأجيال القادمة ليعيشوا أحرارا في حياة كريمة وإن لم يحدث , فعلى الأقل أنهم سجلوا للتاريخ رفضهم للذل ليكون وساما تفتخر به تلك الشعوب المنهزمة, أفتبخل على أولادك وأحفادك أن يعيشوا حياة كريمة؟! , أولا تتمنى أن يكون لعمل قليل منك دور في أن تعيد إلى أمتك التي تنتمي إليها الشأن العظيم والمكانة الراقية يوما من الأيام؟!

في النهاية ادعوكم أن تدعوا الله أن نكون من هؤلاء القلة , وإن لم نكن منهم فعلى الأقل لا نكون من معارضيهم ومحاربيهم, فلعلهم يكونون تلك البذرة التي ننتظرها من سنين , لعل النهضة تأتي على أيدي هؤلاء القلة , قولوا آمين !!

6 عبر مين قدك !!:

مشروع دكتور يقول...

صح وكلام فى الصميم فعلا
ومش انشا
والانشا بجد هو اللى بيعتقده المتشائمين
اذكر مثال بسيط بس: على اننا ممكن نتجمع ونحقق فعلا الحلم اللى بعتقده البعض كلام انشا
مستشفى سرطان الاطفال 75375
مجرد حلم بقى حقيقه فعلا وواقع ومش انشا ده مثال لما الناس امنت بحلم بسيط اتحقق ازاى
وقيس على ذلك كثير فقط ان اردنا

ماتخافوش يقول...

اخي ابو ضياء ان نهضة الامة تحتاج الي رجال وبناء الرجال يحتاج الي التزام بالاسلام وسلك طرق النهضة السليم والالتزام يحتاج الي عزيمة قوية فمن كان عنده عزيمة كان ملتزما فصار رجلا فعضوا نافعا في نهضة الامه

dr/shiko يقول...

انا رايي ان نهضة هذه الامة في تعليم النشئ الصغير اهمية مبادئ الحياة الكريمة ودور العلم واهمية الايجابية والمشاركة السياسية ... ولكن السؤال الذي يحيرني هو من اين نبدا من القمة اي من راس السلطة ام من القاع اي من القاعدة الشعبية ؟؟؟!! في رايي ان البداية لابد ان تكون بالتوازي علي كافة المستويات بدءاً من القاعدة حتي راس السلطة

هـمـــــــــــسة يقول...

بوست حلو اوى وكلام فى الصميم
وافتكر لو علشان نتقدم خطوة لازم كل واحد يبتدى بنفسه ويؤدى عمله كويس
ولازم نؤمن من جوانا اننا ممكن نتغير لان لو فضلنا متشلئمين اكيد عمرنا ماهنحقق حاجة حتى ولو كانت صغيرة
وبجد سلمت الايادى

غير معرف يقول...

كلام جميل جدا يا ضياء
وياريت افعالنا تكون افضل من اقوالنا

اسلام صابر يقول...

كلام جميل جدا يا ضياء
وياريت افعالنا تكون افضل من اقوالنا